][`~*¤!||!¤*~`][السلام عليكم ورحمة الله وبركاته][`~*¤!||!¤*~`][
][®][^][®][بسم الله الرحمن الرحيم][®][^][®][
فتــــــــــــــــــــــــاوى
يجب قضاء الفائت من صيام شهر رمضان الحالي قبل حلول رمضان التالي, فإذا لم يقضِ الشخص ما فات حتى دخل رمضان التالي فهو آثم إلا أنه لا يجب عليه كفارة, ومن أراد أن يخرج كفارة من باب الاحتياط فهو حسن.
يجوز الحديث بين الخاطب ومخطوبته في الهاتف أو غيره للتفاهم على أمور الزواج وتفاصيله ؛ إن كان كلامهما خاليًا من العبارات العاطفية والغرامية, فإن كان في حديثهما كلام عن العاطفة والحب وما شابه فإنه لا يجوز.
يجوز لبس البنطال (الجينز) للرجال إن كان لا يصف ولا يشف وكان فضفاضًا, فإن اتصف بهذه الصفات جاز لبسه, ولا يعد في هذه الحالة تشبهًا بالكفار لأنه ليس من خصائصهم.
يجوز للمرأة أن تمارس الرياضة إن لم يترتب على ذلك كشف للعورات أو مخالطة بين الرجال والنساء, أو كانت الأماكن التي تمارسها بها خالية من الرجال تمامًا, فإن فعلت فلا حرج في ذلك إطلاقًا.
إذا كان الطفل مميزاً فلا حرج من إبقائه في الصف الأول في صلاة الجماعة، وكثير من أهل العلم يكره رد الأطفال عن المكان الذي يكون خلف الإمام. أما إذا كان الطفل غير مميز فأرى إبعاده عن هذا المكان.
من سافر للعلاج سواء طالت مدة سفره أو قصرت فكانت يوما أو يومين أو شهرا أو شهرين فلا حرج أن يترخص برخص السفر كالإفطار في رمضان أو قصر الصلاة أو جمعها إذا احتاج وغيرها من رخص السفر، ما دام أنه لم ينو الإقامة بهذا المكان، ولم يتخذه مكان إقامة مؤقتة لمدة سنة أو سنتين مثلاً أو إقامة دائمة.
اقتناء القنوات الفضائية التي تبث العهر والفساد أو تعرض أشياء محرمة كصور المرأة أو الموسيقى أو الأغاني أو المسلسلات الماجنة الهابطة الساقطة؛ هذه القنوات بهذه الصورة لا ريب أن ضررها أكبر من نفعها، وما رأيت أهل بيت استطاعوا أن يتحكموا فيها كما يقول بعض الناس أنه يتحكم بهذه القناة، ولهذا الذي أراه حماية لدين الإنسان وحماية لإيمانه واستقامته أن لا يدخل هذه القنوات إلى منزله.
الشيخ.سليمان الماجد
الذي يتصدى للدعوة إلى الله عز وجل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويعارض أهواء الناس وإراداتهم الفاسدة؛ فلابد أن يوطن نفسه على الصبر على ما يناله من أذى الناس وظلمهم وجهلهم ، فهذه سنة الله عز وجل في عباده.
على المرأة المحتدة التي مات عنها زوجها ولا تزال في العدة أن تبتعد عن الزينة مطلقًا, وأن لا تخرج من بيتها إلا لحاجة, كإحضار طعام أو كساء أو الذهاب للعلاج.
إذا نوت المرأة العمرة وشكّت أن الحيض سيأتيها حال عمرتها فلها أن تشترط قبل العمرة, فإن أتاها الحيض أثناء عمرتها فإنها تتحلل وتعود إلى بيتها ولا شيء عليها.
من أرضعت طفلاً رضاعًا مكتمل الشروط فإنه يصير كولدها مثلاً بمثل, وعليه فإنه يكون مَحْرمًا لها ولبناتها ولأخواتها.
يجوز التصوير الفوتوغرافي, فهو ليس التصوير المنهي عنه في الأحاديث النبوية, إنما المقصود بالتصوير المحرم هو ما كان رسمًا باليد لما فيه روح. ولكن لا يجوز التصوير الفوتوغرافي للنساء ولا العورات.
من جاء إلى صلاة الجماعة فأدرك الإمام في التشهد الأخير فالراجح أن الجماعة فاتته بذلك، ولهذا في هذه الحال إذا وجد جماعة معه فالأولى أن ينتظروا حتى يسلم الإمام ثم يصلوا في جماعة أخرى، وإذا غلب على ظنه عدم وجود أحد فليدخل مع الإمام.
الشيخ.د.عبدالعزيز الفوزان
أظهر الأقوال أن سجود الشكر وسجود التلاوة ليسا صلاة، فلا يلزمه سلام ولا تكبير
لا يجوز للعروس أن تجمع الصلاة لوجود الماكياج؛ فهذا ليس من الأسباب المبيحة للجمع، فعليها أن تتوضأ وتصلي، فهذا ليس عذراًَ من الأعذار، ولم يقل به أحد من أهل العلم.
الشيخ.د.صالح السلطان
الذي ينقل الواجب من غيره ويقدمه لأستاذه فإنه بمثابة من يقدم شهادة بأنه أتقن المادة، فإذا كان كذلك فلا يجوز حتى لو أذنت الجهة المسئولة. والأصل في ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم(من غش فليس منا).
الشيخ.د.خالد المصلح
لا ينبغي الإكثار من سماع الأناشيد الإسلامية، فإن هذا يصد الإنسان عن القرآن ويصده عن العلم، وإنما لا بأس بالسماع إليها أحياناًَ، كأن يكون الإنسان في سفر أو نحو ذلك، لكن من غير عكوف عليها، وعدم احتوائها على شيء محرم من المعازف والكلمات المسيئة للدين وغير ذلك، فإذا خلت من مثل هذه الإشكالات فالأصل فيها الإباحة.
الشيخ.د.سعد الخثلان
الجواب الكافي - قناة المجد الفضائيه